سورنا فایل

مرجع دانلود فایل ,تحقیق , پروژه , پایان نامه , فایل فلش گوشی

سورنا فایل

مرجع دانلود فایل ,تحقیق , پروژه , پایان نامه , فایل فلش گوشی

دانلود مقاله کامل درباره بررسی افعال مشدد و غیر مشدد

اختصاصی از سورنا فایل دانلود مقاله کامل درباره بررسی افعال مشدد و غیر مشدد دانلود با لینک مستقیم و پر سرعت .

لینک دانلود و خرید پایین توضیحات

فرمت فایل word  و قابل ویرایش و پرینت

تعداد صفحات: 6

 

بررسی افعال مشدد و غیر مشدد

1)آیه 1سوره حجرات

یَأَیهَُّا الَّذِینَ ءَامَنُواْ لَا تُقَدِّمُواْ بَینْ‏َ یَدَىِ اللَّهِ وَ رَسُولِهِ وَ اتَّقُواْ اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ سمَِیعٌ عَلِیمٌ(1)

التبیان فی تفسیر القرآن، ج‏9، ص: 340

قرأ یعقوب «لا تقدموا» بفتح التاء و الدال. الباقون بضم التاء و کسر الدال من التقدیم. و قیل: انهما لغتان. قدم و تقدم مثل عجل و تعجل‏. قال ابن عباس و الحسن: الآیة «لا تقدموا» فی الحکم أو فی الأمر قبل کلامه صَلى اللَّهُ عَلیه و آله- بفتح الدال و التاء

2)آیه 11سوره قمر

فَفَتَحْنَا أَبْوَابَ السَّمَاءِ بمَِاءٍ مُّنهَْمِرٍ(11)

التبیان فی تفسیر القرآن، ج‏9، ص: 447

قرأ ابن عامر «ففتحنا» بالتشدید أی مرة بعد مرة و شیئاً بعد شی‏ء، لأنه کثر و دام لما فار التنور و انهمرت الأرض و السماء بالماء. الباقون بالتخفیف لأنه یأتی على القلیل و الکثیر، و فی الکلام حذف، و تقدیره ان نوحاً علیه السلام لما دعا ربه فقال إنی مغلوب فانتصر یا رب و أهلکهم فأجاب اللَّه دعاءه و فتح أبواب السماء بالماء، و معناه أجرى الماء من السماء، فجریانه إنما فتح عنه باب کان مانعاً له، و ذلک من صنع اللَّه الذی لا یقدر علیه سواه. و جاء ذلک على طریق البلاغة. و الماء المنهمر هو المنصب الکثیر قال امرؤ القیس:

راح تمر به الصبا ثم انتحى فیه شؤبوب جنوب منهمر «1»

أی منصب مندفق، انهمر ینهمر انهماراً، و فلان ینهمر فی کلامه، کأنه یتدفق فیه مع کثرته.

3)آیه 60سوره واقعه

نحَْنُ قَدَّرْنَا بَیْنَکمُ‏ُ الْمَوْتَ وَ مَا نحَْنُ بِمَسْبُوقِینَ(60)

التبیان فی تفسیر القرآن، ج‏9، ص: 501

و قرأ (نحن قدرنا) خفیفة ابن کثیر. الباقون بالتشدید و هما لغتان.

4)آیه 2 سوره حشر

هُوَ الَّذِى أَخْرَجَ الَّذِینَ کَفَرُواْ مِنْ أَهْلِ الْکِتَابِ مِن دِیَارِهِمْ لِأَوَّلِ الحَْشْرِ مَا ظَنَنتُمْ أَن یخَْرُجُواْ وَ ظَنُّواْ أَنَّهُم مَّانِعَتُهُمْ حُصُونهُُم مِّنَ اللَّهِ فَأَتَئهُمُ اللَّهُ مِنْ حَیْثُ لَمْ یحَْتَسِبُواْ وَ قَذَفَ فىِ قُلُوبهِِمُ الرُّعْبَ یخُْرِبُونَ بُیُوتهَُم بِأَیْدِیهِمْ وَ أَیْدِى الْمُؤْمِنِینَ فَاعْتَبرُِواْ یَأُوْلىِ الْأَبْصَارِ(2)

التبیان فی تفسیر القرآن، ج‏9، ص: 559

قرأ ابو عمرو وحده «یخربون بیوتهم» بالتشدید قال الفراء: و هی قراءة أبی عبد الرحمن السلمی و الحسن. الباقون بالتخفیف. قال قوم: معناهما واحد مثل أکرمته و کرمته. و قال بعضهم: معنى التخفیف انهم ینتقلون عنها فیعطلونها، و بالتشدید یهدمونها.

5)آیه 10سوره ممتحنه

یَأَیهَُّا الَّذِینَ ءَامَنُواْ إِذَا جَاءَکُمُ الْمُؤْمِنَاتُ مُهَاجِرَاتٍ فَامْتَحِنُوهُنَّ اللَّهُ أَعْلَمُ بِإِیمَانهِِنَّ فَإِنْ عَلِمْتُمُوهُنَّ مُؤْمِنَاتٍ فَلَا تَرْجِعُوهُنَّ إِلىَ الْکُفَّارِ لَا هُنَّ حِلٌّ لهَُّمْ وَ لَا هُمْ یحَِلُّونَ لهَُنَّ وَ ءَاتُوهُم مَّا أَنفَقُواْ وَ لَا جُنَاحَ عَلَیْکُمْ أَن تَنکِحُوهُنَّ إِذَا ءَاتَیْتُمُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ وَ لَا تُمْسِکُواْ بِعِصَمِ الْکَوَافِرِ وَ سَْئلُواْ مَا أَنفَقْتُمْ وَ لْیَسَْئلُواْ مَا أَنفَقُواْ ذَالِکُمْ حُکْمُ اللَّهِ یحَْکُمُ بَیْنَکُمْ وَ اللَّهُ عَلِیمٌ حَکِیمٌ(10)

التبیان فی تفسیر القرآن، ج‏9، ص: 584

قرأ ابو عمرو و اهل البصرة «و لا تمسکوا» بالتشدید. الباقون «تمسکوا» خفیفة و هما لغتان.

یقولون أمسکت به و تمسکت به‏

6)آیه 10سوره صف

یَأَیهَُّا الَّذِینَ ءَامَنُواْ هَلْ أَدُلُّکمُ‏ْ عَلىَ‏ تجَِارَةٍ تُنجِیکمُ مِّنْ عَذَابٍ أَلِیمٍ(10)

التبیان فی تفسیر القرآن، ج‏9، ص: 595

قرأ ابن عامر (تنجیکم من عذاب الیم) مشددة الجیم. الباقون بالتخفیف‏

7)آیه 5سوره منافقون

وَ إِذَا قِیلَ لهَُمْ تَعَالَوْاْ یَسْتَغْفِرْ لَکُمْ رَسُولُ اللَّهِ لَوَّوْاْ رُءُوسَهُمْ وَ رَأَیْتَهُمْ یَصُدُّونَ وَ هُم مُّسْتَکْبرُِونَ(5)

التبیان فی تفسیر القرآن، ج10، ص: 11

و قرأ نافع و روح و زید «لووا رؤسهم» خفیفة. الباقون «لوّوا» مشددة.

8)آیه 3 سوره التحریم

وَ إِذْ أَسَرَّ النَّبىِ‏ُّ إِلىَ‏ بَعْضِ أَزْوَاجِهِ حَدِیثًا فَلَمَّا نَبَّأَتْ بِهِ وَ أَظْهَرَهُ اللَّهُ عَلَیْهِ عَرَّفَ بَعْضَهُ وَ أَعْرَضَ عَن بَعْضٍ فَلَمَّا نَبَّأَهَا بِهِ قَالَتْ مَنْ أَنبَأَکَ هَاذَا قَالَ نَبَّأَنىِ‏َ الْعَلِیمُ الْخَبِیرُ(3)

التبیان فی تفسیر القرآن، ج10، ص: 44

و قرأ الکسائی وحده (عرف بعضه) خفیفاً و هی قراءة الحسن و أبی عبد الرحمن، و کان أبو عبد الرحمن إذا قرأ إنسان بالتشدید خطأه‏

8)آیه 27سوره ملک

فَلَمَّا رَأَوْهُ زُلْفَةً سِیَتْ وُجُوهُ الَّذِینَ کَفَرُواْ وَ قِیلَ هَاذَا الَّذِى کُنتُم بِهِ تَدَّعُونَ(27)

التبیان فی تفسیر القرآن، ج10، ص: 70

قرأ یعقوب (تدعون) خفیفة. الباقون بالتشدید.

9) آیه 23 سوره مرسلات

فَقَدَرْنَا فَنِعْمَ الْقَادِرُونَ(23)

التبیان فی تفسیر القرآن، ج10، ص226

قرأ أهل المدینة و الکسائی «فقدرنا» مشددة. الباقون بالتخفیف و هما لغتان. و من اختار التخفیف فلقوله «فَنِعْمَ الْقادِرُونَ».

ترجمه:

و ما تقدیر (مدت رحم و تعیین سرنوشت او تا ابد) کردیم که نیکو مقدّر (حکیمى) هستیم. (الهی قمشه ای،1380،1،581)

پس به اندازه نهادیم و چه نیک اندازه گیریم‏(برزی،1383،1،581)

و ما تقدیر مدت رحم (و تعیین سرنوشت او تا ابد) را کردیم، که نیکو مقدر حکیمى هستیم (موسوی همدانی،1374،20،244)

پس معیّن کردیم آنرا، چه خوب مقدّر کننده هستیم‏(مصطفوی،1380،16،212)

آن گاه (براى جنین) تعیین وضعیت کردیم و ما بهترین تقدیر کننده هستیم. (کاویانپور،1378،1،581)

پس توانا بودیم و نیکو توانا بودیم- یا: پس سرنوشت شما را تقدیر کردیم و نیکو تقدیر کردیم-. (مجتبوی،1371،1،581)


دانلود با لینک مستقیم


دانلود مقاله کامل درباره بررسی افعال مشدد و غیر مشدد
نظرات 0 + ارسال نظر
برای نمایش آواتار خود در این وبلاگ در سایت Gravatar.com ثبت نام کنید. (راهنما)
ایمیل شما بعد از ثبت نمایش داده نخواهد شد